You are currently viewing السيد الحكيم يدعو التيار والإطار لإعتماد الأغلبية الواسعة بشرط حفظ التوازن ومكانة المكون الأكبر فيها

السيد الحكيم يدعو التيار والإطار لإعتماد الأغلبية الواسعة بشرط حفظ التوازن ومكانة المكون الأكبر فيها

  • Post author:
  • Post category:اخبار
  
{سياسية: الفرات نيوز} دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد الحكيم، التيار الصدري والإطار التنسيقي الى تشكيل حكومة أغلبية واسعة.

وقال السيد الحكيم خلال لقائه جمعاً من شيوخ ووجهاء عشائر البصرة خلال زيارته المحافظة اليوم :”أن العراق يعاني من إنسداد سياسي، حيث دعونا الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم في تغليب مصلحة الأمة والشعب، وبيّنا أن الإستقرار مرتبط بحفظ التوازن فلا إستقرار مع توازن مرتبك”.
وأضاف “دعونا الإخوة في المكون الأكبر من التيار الصدري والإطار التنسيقي فسح المجال لكل الراغبين بالمشاركة في الحكومة وإعتماد الأغلبية الواسعة لأن المعارضة متحققة بالأطراف التي أبدت عدم رغبتها بالمشاركة” مشيراً إلى “أننا لا نشارك ولانعارض وموقفنا هو الحياد الإيجابي”.
وأكد أن “حكومة الأغلبية مدخل مهم للنجاح لكن بشرط حفظ التوازن ومكانة المكون الأكبر فيها، مع ضرورة أن تلحظ الأهداف طبيعة الواقع السياسي وإشتراطاته دون القفز عليها”.
كما أكد السيد الحكيم، أن “الشعب يريد حكومة خدمة” داعياً إلى “توظيف أسعار النفط المرتفعة في تحقيق الرفاه للشعب العراقي ودعم القطاع الزراعي، ورفع منحة الحماية الإجتماعية و توسيعها لتشجيع وتعويض المحافظات عن حصصها المقطوعة من البترودولار إضافة إلى توفير فرص العمل لأبناء البصرة في الشركات النفطية، وتوفير المستشفيات التخصصية لمعالجة الأمراض الناتجة من الآثار البيئية”.
وشدد “على دعم البطاقة التموينية وكفاءة وجودة المواد الموزعة فيها وتوفيرها كل شهر وفرض رقابة على الأسعار وضبطها، وذلك يتطلب جهدا حكوميا”.
ولفت الى ان “البصرة هي الأعلى في كل شئ ومنها مستوى التضحيات في مواجهة الدكتاتورية وداعش”.
واستذكر السيد الحكيم “التاريخ الناصع للعشيرة العراقية ودورها الفاعل في الأزمات والملمات،” مبينا أنها “دعامة من دعامات المجتمع وواحدة من دعامات حفظ المشروع إضافة إلى الشعائر الحسينية والمرجعية الدينية”.
وقال أن “قوة الدولة بقوة العشيرة ودعونا إلى تصحيح بعض الأعراف الخاطئة كإعتماد السلاح وإستخدام القوة المفرطة في النزاعات” مشيراً إلى أن “معالجة هذه الأخطاء والسلوكيات تأتي من العشائر أيضا” مشيداً “بموقف شيوخ عشائر البصرة في إنهاء النزاعات وإصلاح ذات البين”.
وأكد السيد الحكيم “على أهمية إقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة والعالم وفق المصالح المشتركة، وأشدنا بكل الأدوار الإيجابية تجاه العراق ، مع ضرورة التعامل معه وفق المصلحة المشتركة”.